ماهى المخاطر التى تحدث فى بيئة العمل نتيجة سوء الادارة

 


المخاطر الادارية هى التي تنشأ نتيجة اتخاذ قرارات او إجراءات إدارية دون الاستعانة بتقييم للسلامة واضح يحدد المخاطر لهذا الاجراء حتى وان كانت هذه الاعمال بسيطة او في ظاهرها لا يوجد خطورة وغالبا في المؤسسات التي ليس بها قسم للسلامة وتقوم بتعيين فرد مكلف بالمهام او حتى تشكيل لجنه غالبا ما تتجاهل التنسيق بين السلامة والإدارة بالمؤسسة.


اليكم اهم 3 محاور إدارية تشكل خطرا كبيرا في بيئة العمل:

 

سوء التنظيم او قرارت خاطئة

عندما تتخذ الإدارة او مدير المؤسسة قرار ما دون ادراك الابعاد الواقعية لمخاطر السلامة او اسناد الامر لمسئول اخر يرغب في الظهور بشكل ما انه صاحب الإنجاز او النجاح امام الإدارة دون الرجوع للجهات المسئولة و مشاركتهم المهام المطلوبة واستشارتهم فيها حتى وان كان الامر يبدو بسيط .

أشهر مثال على ذلك البند فمثلا تنظيم حفل او تجمع بدون تنظيم جيد او ترتيبات تسهل دخول وخروج التجمعات قد يشكل مخاطر كبيره من تزاحم او تدافع وغير ذلك او القيام بأعمال خطر دون تنظيم وتقييم مخاطر واضح مثل اجراء تجارب او عروض دون تأمين لازم للحضور والكثير من المواقف والاعمال التي تعرض العاملين والضيوف لمخاطر كبيره لمجرد اهمال فكره السلامة .

التصحيح: يجب على جميع الإدارات اعلام قسم السلامة بالمستجدات أولا بأول لأنهم القادرين على تقييم الموقف واتخاذ اللازم من إجراءات تمنع وقوع حوادث او اصدار توصيات واضحة لإدارة المؤسسة بإمكانية التنظيم او إجراءات مطلوبة للتنظيم والقيام بالمهمة المطلوبة وذلك يأتي من خلال اعلام مباشر او نظام العمل المعلن.

 

الصيانة:

غالبا في المؤسسات التي ليس بها قسم للسلامة وتقوم بتعيين فرد مكلف بالمهام او حتى تشكيل لجنه غالبا ما تتجاهل التنسيق بين السلامة والصيانة واذا نظرت الى سجل الحوادث المسجل منها والغير مسجل سوف تكتشف ان نسبه كبيره منها ترجع بسبب اعمال الصيانة واليك اهم مسببات الحوادث

ترك معدات او أدوات في مكان العمل دون تأمين

التخزين في أماكن غير مصرح لها وتخالف اشتراطات التخزين

العمل في أوقات العمل دون مرعاه المراجعين او جوده العمل الأصلي للمؤسسة

عدم اتخاذ اشتراطات السلامة في الاعتبار لعدم وجود رقابة من المؤسسة نحو المقاول او شركة الصيانة 

التصحيح: تصريح العمل بالإضافة لدليل موحد لجميع اعمال السلامة المتعلقة بالصيانة بالمؤسسة

 

التخزين والنظافة:

التخزين في أماكن غير مصرح لها وتخالف اشتراطات التخزين

التعامل مع المخلفات وانوعها

نقل العدوى والتلوث البكتيري

الإجراءات الأمنية (سياسة الدخول والخروج)

حوادث تدافع وازدحام واعاقة الطريق 

حالات دهس و اصطدام سيارات 

مخاطر التعامل مع الحريق من جانب افراد الامن






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-