طريقة عمل تقرير تقيم مخاطر بطريقة بسيطة Risk assessment

تقييم المخاطر

ببساطة تقيم المخاطر هى عملية تحليل لاحتمالية المخاطر التى ممكن ان تحدث فى مكان ما وكيفية الحلول المقترحة من خلال نموذج يتم تعبئته والتعامل مع تلك المخاطر على قدر المستطاع من خلال خطوات واضحه ومحدده وكذلك الاشخاص المهددين من ذلك الخطر ودرجة الخطورة من خلال مصفوفة المخاطر وكل هذا من الامور الاساسية فى مجال السلامة التى يلجا اليها مسئول السلامة فى مكان عمله كخطوة بداية فى المكان .
ويعتبر تقرير تقييم المخاطر من أهم التقارير في نظام السلامة والصحة المهنية، كونه يستند عليه الكثير من البنود الواردة في سياسة المنظمة وتحديثاتها، إضافة إلى تأثيره المباشر على تحديد مخاطر العمل وتلافيها وبالتالي رفع مستوى السلامة في المنظمة. 


وبشكل عام يتم عمل تقييم المخاطر في خمس خطوات متتالية على النحو التالي:

 (1) التعرف على المخاطر المحتملة في مكان العمل
 (2) معرفة من سيصاب وطرق الاصابة المحتملة 
(3) تقييم وتقدير الخطر ووضع الحلول المناسبة للتحكم والسيطرة عليه 
(4) تسجيل بسجل تقييم المخاطر
(5) مراجعة تقييم المخاطر. 

ويمكن التعرف على المخاطر في مكان العمل من خلال التفتيش الدوري على السلامة والصحة المهنية أو الملاحظة من شخص يراقب العملية، أو حتى بالنظر للحوادث الوشيكة (near miss) بالإضافة إلى اعتلال الصحة وتحليل مخاطر الوظيفة والمتطلبات القانونية والإرشادات والكتيبات والإستشارات. حيث تعتبر عملية تقييم المخاطر اختبار دقيق لكافة الأشياء في مكان العمل، التي قد تسبب أضرار أو خسائر. ويمكن إجراء تحليل المخاطر بعد تجميع البيانات والمعلومات من مكان العمل واختبارها على مصفوفة الخطر والتي تأتي بعدة مقاسات (3×3) أو (4×4) أو (5×5) على حسب درجة المخاطر. ويتم بناءً على ذلك، وضع الحلول التي بعضها يركز على تقليل الإحتمالية والبعض الآخر على تقليل النتائج، فالخطر ما هو إلا الدمج والمزج بين الخطر المحتمل والخسائر الناتجة منه، وعادة ما يتم قياسه وفق المعادلة التالية (الخطر=الاحتمالية × النتائج). بعد وضع الحلول، يتم إعادة التقييم مرة أخرى للتأكد التام من الوصول لمرحلة مُرضية من أداء العمل في بيئة سليمة. وفي حال ظهور مخاطر، فإن عملية اتخاذ الحلول تتم وفق 

تسلسل حلول التحكم والسيطرة على المخاطر بالترتيب، ويمكن سردها على النحو الآتي: 

(1) إزالة الخطر  Elimination 
(2) التقليل أو الاستبدال Reduction/Substitution 
(3) الحلول الهندسية Engineering Controls  
(4) الحلول الإدارية ونظم العمل الآمنة Administrative Controls 
(5) أدوات الوقاية الشخصية  Personal Protective Equipment (Ppe) 
(6) الانضباط Discipline. 

وتبرز أهمية هذ التسلسل لاتخاذ حلول التحكم والسيطرة، في كونه أسلوب ترتيب يحدد الحلول الأكثر تفضيلاً في الأعلى والأقل تفضيلاً في الأسفل، وذلك لتحقيق أكبر قدر من الكفاءة في تحقيق بيئة عمل سليمة.

يمكنك الاطلاع على طريقة تحليل المخاطر بشكل مبسط من خلال الفيديو التالى 

Follow on LinkedIn
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-