اشتراطات مواقف سيارات ذوى الاعاقة فى المدارس


الانسان ذوى الاعاقة هو الذى  “يعاني من إعاقة بدنية أو ذهنية تحد من واحد أو أكثر من أنشطته الحياتية الرئيسية”. وتشمل أنواع الإعاقة الإعاقات الجسدية والإعاقات النفسية وحالات الإعاقة العصبية مثل صعوبات التعلم ونقص الانتباه أو اضطراب فرط النشاط أو المشاكل الصحية المزمنة. وتشمل الأنشطة الحياتية الرئيسية أمثلة من عينة التنفس والإبصار والاستماع والتحدث والمشي والتعلم والعمل وأداء المهام اليدوية والعناية بالنفس.

أنواع الإعاقات : 

تشمل بعض أنواع الإعاقات التي تتطلب ترتيبات من نوع ما على سبيل المثال لا الحصر:

  • اضطراب نقص الانتباه / الصرع
  • العمى/الإعاقة البصرية
  • الشلل الدماغي
  • مشكلات العظام/الإعاقة الحركية
  • الاضطرابات النفسية


لذلك علينا ان نضع فى اعتبارنا وجود هذه الحالات فى  مؤسسة العمل سواء كان طالب او  موظف او أحد  الزوار والان مع الاشتراطات التى تضمن  إمكانية وصول المعاقين  من خلال  دليل تصميم لبيئة خالية من العوائق  

تحديد المشكلة: مرافق وقوف السيارات سيئة. عرض غير كافٍ لممر وقوف السيارات. لا توجد أماكن مخصصة لوقوف السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة.

 المبدأ تخطيط لتوفير مرافق وقوف السيارات التي يمكن الوصول إليها في أقرب مكان ممكن من نقطة الوجهة.

 اعتبارات التصميم

1. تنطبق أحكام مواقف السيارات التي يسهل الوصول إليها على كل من المرافق الخارجية وتحت الأرض.

 بالنسبة لمرافق وقوف السيارات الداخلية متعددة الطوابق، يجب أن يخدم مستوى واحد ( مصعد ) على الأقل يمكن الوصول إليه.

2.مرافق وقوف السيارات التي تقل عن 50 سيارة ، يجب توفير مكان واحد على الأقل لوقوف السيارات  

بالنسبة لمرافق وقوف السيارات بحد أقصى 400 مكان ، يجب توفير أماكن وقوف السيارات يمكن الوصول إليها على الأقل بنسبة 1:50 (مساحة واحدة يمكن الوصول إليها لكل 50 مكانًا). بالنسبة لمرافق وقوف السيارات التي تزيد عن 400 مكان ، يجب توفير ما لا يقل عن 8 أماكن لوقوف السيارات يمكن الوصول إليها بالإضافة إلى مساحة واحدة لكل زيادة إضافية من 100 سيارة تزيد عن 400 سيارة.

 بالنسبة لوقوف السيارات الداخلي، يجب أن تكون أماكن وقوف السيارات التي يمكن الوصول إليها بجوار المصاعد التي يمكن الوصول إليها أو قريبة قدر الإمكان من المخارج.

 .3الأبعاد يبلغ الحد الأدنى لعرض موقف السيارات الذي يمكن الوصول إليه 3.60 م. العرض الموصى به هو 3.90 م (الشكل 1).

يمكن وضع ممر وصول بعرض 1.20 متر بين مكانين عاديين لوقوف السيارات (الشكل 2). بالنسبة لمواقف السيارات الداخلية ، فإن خلوص الارتفاع الأدنى للشاحنات ذات المصاعد الهيدروليكية هو 2.40 متر. عندما تكون أماكن وقوف السيارات مائلة بزاوية ، يمكن استخدام المساحة الإضافية في نهاية الصف كممر لوقوف السيارات للأشخاص ذوي الإعاقة (شكل 3).

 


 .4  في حالة وجود رصيف ، يجب توفير ممرات منحدرة لربط أماكن وقوف السيارات التي يمكن الوصول إليها بالمسارات التي يمكن الوصول إليها (الشكل 2). في حالة عدم وجود رصيف ، يلزم وجود سطح محكم لا يقل عرضه عن 0.60 مترًا لفصل المسار عن منطقة السيارة ؛ خلاف ذلك يجب استخدام الأعمدة (انظر أثاث الشوارع). يمكن أيضًا استخدام حواجز العجلات مسبقة الصب لفصل ممر بعرض 0.90 مترًا على الأقل (الشكل 4) (الشكل 5).




 -5  يعد وقوف السيارات على جانب الرصيف خطرًا على المعاقين ما لم يتم تصميمه كمنطقة إنزال يسهل الوصول إليها.

مناطق الإنزال (الشكل 6)

 .6 مناطق الإنزال مفيدة لإحضار وإنزال الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية ، والآباء الذين لديهم أطفال ، والأشخاص الذين يحملون حمولات ، وما إلى ذلك. يجب توفير مناطق الإنزال في محطات النقل العام مثل مواقف الباصات ، وعلى مسافة لا تزيد عن 30.00 مترًا من مداخل المباني التي يمكن الوصول إليها. يجب أن تكون منطقة الإنزال على الأقل 3.60 مترًا وتتضمن ممرًا بعرض 1.20 مترًا للسماح بالمناورة. يجب أن يتسع الطول لسيارتين على الأقل. يجب توفير منحدرات رصيف مناسبة لتسهيل الدوران على الأسطح المرصوفة. في حالة عدم وجود حاجز لتمييز الفصل بين مناطق المشاة والمركبة ، يكون تركيب جديلة أمرًا ضروريًا لتوجيه المشاة غير المرئيين: 

(أ) يمكن استخدام الأعمدة (انظر أثاث الشوارع) ؛ 

(ب) يمكن إنشاء شريط علامات باللمس لا يقل عرضه عن 0.60 مترًا على حافة المسار للتحذير من الانتقال إلى منطقة مركبة. يعتبر المأوى المحمي أو المظلة المزودة بمرافق جلوس ميزة تصميم موصى بها في مناطق تحميل الركاب. يجب تثبيت اللافتات لتحديد منطقة الإنزال ومنع إساءة استخدامها كمساحة لوقوف السيارات.

 

  -7  السطح يجب أن يكون سطح مرفق وقوف السيارات متجانسًا وسلسًا. يجب ألا يتجاوز منحدر منحدر وقوف السيارات 1:20.

اللافتات (الشكل 7)

8- اللافتات (الشكل 7) يجب تمييز مناطق وقوف السيارات التي يمكن الوصول إليها بالرمز الدولي لإمكانية الوصول.

 -9 إذا كانت منطقة وقوف السيارات على بعد أكثر من 50.00 مترًا من مدخل المبنى ، فيجب بناء منطقة إنزال للسيارات على بعد 30.00 مترًا من المدخل أو إنشاء مكان لوقوف السيارات يسهل الوصول إليه بالقرب من المدخل. في حالة عدم توفر مكان لوقوف السيارات يمكن الوصول إليه ،

يجب تنفيذ أحد الإجراءات التالية:

(أ) غلق الممر الجانبى  بأعمدة للحصول على مكان واحد لوقوف السيارات يمكن الوصول إليه (الشكل 8).

(ب) غلق الممر بحواجز للحصول على مكانين لوقوف السيارات يمكن الوصول إليهما (الشكل 9).

(ج) ممران لوقوف السيارات يمكن الوصول إليهما (الشكل 9). بالنسبة لمواقف السيارات الداخلية التي يقل ارتفاعها عن 2.40 متر ، يجب توفير تجهيزات خارجية بديلة للشاحنات التي تنقل الأشخاص ذوي الإعاقة.






Follow on LinkedIn
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-