طريقة حساب السعة الامنة القصوى فى الملاعب

طبقاُ لتعليمات الفيفا الخاصة بلوائح الامن والسلامة فى ملاعب كرة القدم لا يجوز قبول الحد الأقصى لعدد المتفرجين في الملعب متجاوزاُ سعة الأمان المتفق عليها في الملعب ويمكن  حساب السعة القصوى الآمنة لملعب متعدد المقاعد بالطريقة التالية مع مراعاة الحسابات التالية:

1. القدرة الاستيعابية :

هو عدد الأشخاص الذين يمكن استيعابهم بأمان داخل الملعب ويتم تحديده من خلال العدد الفعلي للمقاعد ، باستثناء المقاعد التي لا يمكن تستخدم كما يلي:

 أ) الاخد فى الاعتبار مقاعد مقيدة أو تعرقلها أشياء أو أشخاص ، مثل مواضع الكاميرا أو اللوحات الإعلانية أو الدرابزين.

 ب) تالفة أو مفقودة.

 ج) غير متاحة للاستخدام ، على سبيل المثال لأنها مستخدمة من قبل أفراد الأمن أو يشكلون جزءًا من خطة الفصل.

 د) لا تستوفي المواصفات المنصوص عليها من الفيفا - التوصيات والمتطلبات الفنية عمق الصف عرض المقعد  

2. القدرة على الدخول

سعة الدخول هي عدد الأشخاص الذين يمكنهم المرور عبر البوابات الدوارة و / أو نقاط دخول أخرى خاضعة للرقابة خلال فترة ساعة واحدة. 

العوامل التي تؤثر على معدل الدخول هي:

 أ) عدد وانتشار البوابات الدوارة / نقاط الدخول.

 ب) كفاية المعلومات الاتجاهية والاتصالات و إلمام المتفرجين بتصميم الملعب.

 ج) تقسيم فئات الدخول ، بما في ذلك المتطلبات الخاصة مثل مدخل ذوي الاحتياجات الخاصة.

 د) تصميم ونوع وحالة البوابات الدوارة / نقاط الدخول.

 هـ) مستوى البحث المطلوب.

3. قدرة الخروج 

هذا هو عدد الأشخاص الذين يمكنهم الخروج بأمان من منطقة المشاهدة خلال الظروف العادية ، في غضون فترة زمنية معقولة ، لا تتجاوز عشر دقائق.

ستؤثر العوامل التالية على سعة الخروج:

 أ) عدد بوابات الخروج وحجمها وانتشارها.

 ب) كفاية المعلومات الاتجاهية والاتصالات و إلمام المتفرجين بتصميم الملعب.

 ج) عرض وتوزيع السلالم والسلالم المتحركة والممرات.

 د) نقاط الاختناق.

 هـ) العوائق.

4 - قدرة الإجلاء في حالات الطوارئ

 أ) يتم تحديد ذلك من خلال وقت الإخلاء في حالات الطوارئ ،  بناءً على مستوى المخاطر وطرق الإخلاء في حالات الطوارئ المتاحة إلى أماكن الأمان و / أو الأماكن ذات السلامة المعقولة. عوامل مثل سيكون لنوع البناء والمواد المستخدمة في الاستاد تأثير على هذا المعيار لأن الملفات ستكون واحدة من المخاطر الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار. إذا، على سبيل المثال ، خطر الحريق مرتفع بسبب نوع بناء الملعب ، يجب تقليل وقت الإخلاء.

 ب) قدرة الإخلاء في حالات الطوارئ هي عدد الأشخاص الذين يمكنهم ذلك  والوصول إلى مكان السلامة أو السلامة المعقولة خلال الإخلاء في حالات الطوارئ المحددة بالزمن.

 ج) ملاحظة: لا يمكن اعتبار مجال اللعب إلا مكانًا معقولاً للسلامة ، وعلى هذا النحو ، إذا كان واحدًا أو أكثر من طرق الإخلاء في حالات الطوارئ يتضمن الوصول إلى مجال اللعب ، يجب وضع مزيد من الاعتبار لنقل المتفرجين بعد ذلك من ميدان اللعب إلى مكان آمن.

5. أقصى سعة نهائية آمنة

بعد مراجعة جميع الاجراءات السابقه من 1 :4  ، فإن السعة الآمنة النهائية يتم حسابها من خلال تحديد قسم من الملعب واختيار أيهما أقل مستوى فى الاربع نقاط السابقه . بمجرد النظر في جميع أقسام الملعب ،بما في ذلك المدرجات العلوية وأجنحة الضيافة ومناطق VIP / VVIP ، الحد الأقصى الإجمالي يمكن إنشاء السعة الآمنة للملعب.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-