طريقة عمل خطة الاخلاء في المنزل


يعتمد نجاح خروجك أثناء الحريق على التحذير المسبق من أجهزة إنذار الدخان و التخطيط المسبق حيث يمكن أن ينتشر الحريق بسرعة في منزلك، مما يجعل امامك دقيقة أو دقيقتين للهروب بأمان بمجرد سماع صوت إنذار الدخان. 

لذلك سوف نستعرض فى هذا الموضوع الاجراءات والتعليمات التى يجب ان تفعلها فى منزلك لضمان اخلاء سريع وأمن فى حالة حدوث حريق حيث تختلف احجام واشكال المنازل بشكل كبير فهناك المنزل الصغير او مايطلق عليه الاستديو  اوالشقق وهناك الحجم الاكبر مثل الفيلات او الدوبلكس او حتى القصور غيرها من البيوت الريفية والمزارع والشعبية كذلك . 

لذلك عليك ان تختار ما يناسبك  من الاجراءات التالية وتذكر دائما انت من تصنع خطتك 

نصائح حول خطة الهروب 

  • الباب المغلق قد يبطئ من انتشار الدخان والحرارة والنار. 
  • ان كان فى استطاعتك وجود  أجهزة إنذار الدخان في كل غرفة و كل منطقة نوم منفصلة 
  • تثبيت أجهزة الإنذار على كل مستوى من المنزل.
  • اجمع كل  افراد المنزل من العائله او العمال في منزلك وقم بوضع خطة واخبرهم بها  
  • تجول في منزلك وتفقد جميع المخارج وطرق الهروب الممكنة. 

يجب أن تفكر الأسر التي لديها أطفال في رسم مخطط أرضي لمنزلك، مع تحديد طريقتين للخروج من كل غرفة ، بما في ذلك النوافذ والأبواب. أيضًا، ضع علامة على موقع كل إنذار دخان.

يتطلب NFPA 72 ، National Fire Alarm Code® أجهزة إنذار دخان مترابطة في جميع أنحاء المنزل. عندما يعمل احدهم ، يعملون جميعًا.


تحقق وتأكد من أن طرق الهروب واضحة وأن الأبواب والنوافذ يمكن فتحها بسهولة. وذلك من خلال جولة فى المنزل تقوم بها بنفسك 

اختر مكانًا خارجيًا للاجتماع (مثل منزل الجيران، أو منطقة جيدة الاضائة أو صندوق بريد أو علامة توقف) على مسافة آمنة أمام منزلك حيث يمكن للجميع الالتقاء بعد هروبهم. تسمى " نقطة التجمع " 

تأكد من تحديد موقع او مكان التجمع في خطة الهروب الخاصة بك.

اذهب للخارج لترى ما إذا كان رقم الشارع الخاص بك مرئيًا بوضوح من الطريق. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم برسمه على الرصيف أو قم بتثبيت أرقام المنازل للتأكد من أن أفراد الطوارئ المستجيبين يمكنهم العثور على منزلك.

اطلب من الجميع حفظ رقم هاتف الطوارئ الخاص بإدارة الإطفاء. 

بهذه الطريقة يمكن لأي فرد من أفراد الأسرة الاتصال من منزل الجيران أو الهاتف الخلوي بمجرد الخروج بأمان.

إذا كان هناك أطفال أو كبار السن أو أفراد أسرة يعانون من قيود على الحركة ، فتأكد من تعيين شخص ما لمساعدتهم في التدريب على الحريق وفي حالة الطوارئ. قم بتعيين شخص احتياطي أيضًا ، في حالة عدم تواجد من ينوب عنه في المنزل أثناء الطوارئ

حواجز على النافذه

إذا كانت النوافذ أو الأبواب في منزلك تحتوي على قضبان أمان ، فتأكد من أن القضبان بها أجهزة تحرير للطوارئ بالداخل بحيث يمكن فتحها على الفور في حالة الطوارئ. لن تؤثر أجهزة التحرير في حالات الطوارئ على أمنك - لكنها ستزيد من فرصك في الهروب بأمان من حريق المنزل.

أخبر ضيوفك أو زوار منزلك بخطة عائلتك للهروب من الحريق. عند الإقامة طوال الليل في منازل الآخرين، اسأل عن خطة الهروب الخاصة بهم. إذا لم يكن لديهم خطة ، اعرض عليهم مساعدتهم في عمل واحدة. هذا مهم بشكل خاص عندما يُسمح للأطفال بحضور "المبيت خارج المنزل" في منازل الأصدقاء.

كن مستعدًا تمامًا لحريق حقيقي: عندما يصدر صوت إنذار دخان، اخرج على الفور. قد يكون سكان المباني الشاهقة والشقق أكثر أمانًا "في مكانهم الدفاعي".

بمجرد خروجك، ابق بالخارج! تحت أي ظرف من الظروف لا يجب أن تعود إلى مبنى محترق. إذا كان شخص ما مفقودًا ، فأبلغ مسؤول إدارة الإطفاء عند الاتصال. رجال الإطفاء لديهم المهارات والمعدات لأداء عمليات الإنقاذ.

لاتنسى ان تختبر خطتك !!!

تدرب على خطة الهروب من حريق منزلك على الاقل مره فى السنة، مما يجعل التدريبات واقعية قدر الإمكان.

قم بالترتيبات في خطتك لأي شخص لديه إعاقة في منزلك.


اسمح للأطفال بإتقان تخطيط وممارسة الهروب من الحريق قبل إجراء تدريب على الحريق ليلاً أثناء نومهم. الهدف هو التدرب وليس الخوف، لذا فإن إخبار الأطفال بأنه سيكون هناك تمرين قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يكون بنفس فعالية التمرين المفاجئ.


من المهم أن تحدد أثناء التدريب ما إذا كان يمكن للأطفال وغيرهم إيقاظ صوت إنذار الدخان بسهولة. إذا فشلوا في الاستيقاظ ، فتأكد من تعيين شخص ما لإيقاظهم كجزء من التمرين وفي حالة طوارئ حقيقية.


إذا كان منزلك مكونًا من طابقين، فيجب أن يتمكن كل فرد من أفراد الأسرة (بما في ذلك الأطفال) من الهروب من غرف الطابق الثاني. 

يمكن وضع سلالم الهروب في النوافذ أو بالقرب منها لتوفير طريق هروب إضافي. راجع تعليمات الشركة المصنعة بعناية حتى تتمكن من استخدام سلم الأمان في حالات الطوارئ. تدرب على إعداد السلم من نافذة الطابق الأول للتأكد من أنه يمكنك القيام بذلك بشكل صحيح وسريع. يجب أن يتدرب الأطفال فقط مع الكبار ، وفقط من نافذة الطابق الأول. قم بتخزين السلم بالقرب من النافذة ، في مكان يسهل الوصول إليه. لا تريد البحث عنه أثناء الحريق.


اختر دائمًا طريق الهروب الأكثر أمانًا - المسار الذي يحتوي على أقل كمية من الدخان والحرارة - ولكن كن مستعدًا للهروب تحت الدخان السام إذا لزم الأمر. عندما تقوم بتمرين الحريق ، يجب أن يتدرب كل فرد في العائلة على الهبوط تحت تأثير الدخان حتى مخرجك.


يؤدي إغلاق الأبواب في طريقك للخروج إلى إبطاء انتشار الحريق ، مما يمنحك مزيدًا من الوقت للهروب بأمان.


في بعض الحالات ، قد يمنعك الدخان أو الحريق من الخروج من منزلك أو مبنى شقتك. للاستعداد لحالة طارئة مثل هذه ، تدرب على "عزل نفسك للأمان" كجزء من خطة الهروب من حريق منزلك. أغلق كل الأبواب بينك وبين النار. استخدم الشريط اللاصق أو المناشف لإغلاق شقوق الباب وتغطية فتحات التهوية لمنع دخول الدخان. إذا أمكن ، افتح النوافذ من الأعلى والأسفل حتى يدخل الهواء النقي. اتصل بقسم الإطفاء للإبلاغ عن موقعك الدقيق. قم بتلويح مصباح يدوي أو قطعة قماش فاتحة اللون على النافذة لإعلام قسم الإطفاء بمكان وجودك.

قد تمنعك العناصر التي تسد الأبواب والنوافذ في منزلك من الهروب في حالة نشوب حريق بالمنزل. وهذا يمكن أن يعني الفرق بين الحياة والموت. لذا قم بإلغاء قفل مخارجك اليوم! مفتاح سلامة عائلتك هو التخطيط وممارسة خطة الهروب من حريق المنزل مره او مرتين في السنة. ابدأ بتحديد طريقين للهروب من كل غرفة ، إن أمكن ، ثم تأكد من أن كل من طرق الهروب هذه يمكن استخدامها بأمان من قبل الجميع.

لاتنسى 

1- ارسم خريطة واضحة للغرف والمنزل فيها الابواب والنوافذ 

2- حدد على الاقل مخرجين فى كل مكان او غرفه على الخريطة مثل الباب او النافذه 

3- حدد مكان للتجمع بالخارج مثل شجرة او عمود انارة او مكان ما بشرط ان يكون أمن وبعيد عن الخطر 

4- قم بالتدريب انت ومن معك فى المنزل على الاخلاء فى اوقات مختلفه من اليوم صباحا ومساء 

5- قم بتدريب الاطفال على الهروب والاخلاء فى حالة لم يكن معهم احد ولايوجد مساعده 

6- اغلق الابواب خلفك (بدون مفتاح ) لمنع تسرب الدخان والنار للمكان الذى هربت فيه 

7- الابلاغ عن الحادث 

المصدر  NFPA الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-