ماهى تقنية الضغط السلبى لسيارة الاسعاف


سيارة الإسعاف ذات الضغط السلبى

مع انتشار فيروس كورونا فى الصين ظهرت العديد من الاخبار عن تصنيع الصين لسيارات الإسعاف ذات الضغط السلبى وفى البداية كان الانطباع او المقصود لدى القارئ هو  الضغط على المصنع لإنتاج المزيد من سيارات الإسعاف لخدمة المصابين ولكن وجدت ان هذا التفسير خاطئ فالمقصود بالضغط السلبي هى تقنية العزل المطلوبة 
طرق العزل الطبي عديدة ولكن نذكر أهم تقنيات العزل المستخدمة وهما نوعان :

اولا : العزل في غرف الضغط الإيجابي وهو النوع الذي يمكننا التعبير عنه مجازا بأنه الحيز الذي يمنع دخول الهواء من ممرات المستشفى الى غرفة المريض بسبب ايجابية الضغط داخل الغرفة المعزولة وبالتالي لا يسمح بدخول الميكروبات او الفيروسات المحمولة بواسطة الرذاذ . يستخدم هذا النوع من العزل للمرضى ذوي المناعة المتدنية كمرضى الأورام ، نقص المناعة والمصابين ببعض الأمراض التي تستدعي استخدام ادوية مثبطة للمناعة حيث تحتاج هذه الفئة من المرضى الى توفير بيئة تقيها من وصول الميكروبات إليها لاسيما مع وجود مناعة ضعيفة لا تستطيع مقاومة الجراثيم .

ثانيا : غرف العزل ذات الضغط السلبي ويعمل ذلك النوع من العزل على منع خروج الهواء المحمل بالميكروبات من غرفة المريض المعزول الى بقية اجزاء المستشفى . وتستعمل تلك الطريقة عادة للمرضى المصابين بأمراض شديدة العدوى.
غرفة الضغط السلبي هي تقنية عزل تستخدم في المستشفيات والمراكز الطبية لمنع التلوث المتبادل من غرفة إلى أخرى. تتضمن تهوية تولد ضغطًا سلبيًا للسماح للهواء بالتدفق إلى غرفة العزل بدون الخروج منها. إذ يتدفق الهواء بشكل طبيعي من المناطق ذات الضغط العالي إلى المناطق ذات الضغط المنخفض، وبالتالي يمنع الهواء الملوث من الهروب من الغرفة. تستخدم هذه التقنية لعزل المرضى المصابين بأمراض منقولة بالهواء مثل السل أو الحصبة أو جدري الماء.
غرفة العزل لمرضى السل من الاوشا
يتولد الضغط السلبي ويُحفظ بواسطة نظام تهوية يزيل الهواء الضار من الغرفة أكثر من الهواء المسموح بدخوله. يسمح للهواء بدخول الغرفة من خلال فجوة تحت الباب (عادة حوالي ارتفاع نصف بوصة =1,27 سم). باستثناء هذه الفجوة، يجب أن تكون الغرفة محكمة الإغلاق قدر الإمكان، بحيث لا يسمح بدخول الهواء من خلال الشقوق والثغرات، مثل تلك الموجودة حول النوافذ وأجهزة الإضاءة والمآخذ الكهربائية. يمكن للتسرب من هذه المصادر أن يعرض ضغط الغرفة للخطر أو يزيل الضغط السلبي.

اتجاة خروج ودخول الهواء
اختبار الدخان
يساعد اختبار الدخان في تحديد ما إذا كانت الغرفة تحت ضغط سلبي. يوضع أنبوب دخان بالقرب من أسفل باب غرفة الضغط السلبي، حوالي 2 بوصة (5.08 سم) أمام الباب، ثم يتم إنشاء كمية صغيرة من الدخان من خلال الضغط على المصباح بلطف. يتم الحرص على إطلاق الدخان من الأنبوب ببطء لضمان عدم تجاوز سرعة الدخان من الأنبوب سرعة الهواء. إذا كانت الغرفة تحت ضغط سلبي، فإن الدخان سيدخل من أسفل الباب إلى الغرفة. إذا لم تكن الغرفة تحت الضغط السلبي، فسيفجر الدخان إلى الخارج أو يظل ثابتا.  
ولكن ليس كل الأمراض المعدية تحتاج الى انواع العزل المذكورة سابقا فبعض المصابين بامراض محدودة العدوى مع تدني خطورتها يمكن استخدام غرف العزل العادية مع توخي الحذر بعدم اختلاط المريض مع الزوار ، تعقيم اليدين للطاقم الطبي والتمريضي .

لذلك قد تجد تقنية العزل فى غرفه او سيارة مجهزة   ولا تقتصر على مكان داخل المستشفى فقط 


تعليمات العزل فى وحدة العزل بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعى

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-