كيف تستطيع تطبيق تعليمات السلامة بسهولة " العقل الجمعى " 1

يمكنك  أن تغير سلوك السلامة فى مؤسستك عن طريق  بناء تحالف توجيهي من الأشخاص الفاعلين او المؤثرين الذى سوف يساعدك على تشجيع وتعزيز ثقافة السلامة. في عالم  الاعمال سريع الخطى ، التغيير أمر لا مفر منه ويحتاج محترفي السلامة إلى كل الحيل والأدوات المتاحة لمواكبة ذلك. إذا كانت منشآتك مثل منشآتي ، فإن قسم السلامة الخاص بك بالتأكيد ليس مكتظًا بالموظفين ، ولكن بدلاً من ذلك يعمل بسرعة كبيرة ، مما يتطلب ان تكون الحيلة فعالة وناجحة. لقد علمني والدي ، الذي كان يُعتبر قائدًا عظيمًا في عمله  ، فلسفته القيادية: "إن القائد الجيد يجعل الناس يفعلون ما يجب القيام به دون المطالبة بذلك ويجعلهم يعتقدون أنهم اتخذوا القرارات بأنفسهم. " تعلمت شركتي مواجهة التحديات في منشآتنا وكذلك  تطبيق مقولة والدي للقيادة باستخدام أداة تسمى "العقل الجمعى" Social Proof .   
تؤكد نظرية العقل الجمعى ، التي شاعها عالم النفس روبرت سيالديني ، أن الشخص الذي لا يعرف السلوك الصحيح لحالة معينة سوف يقلد ما يفعله الناس من حولهم. تعمل المجموعة كنموذج للسلوك المتوقع. وبما أن هذه النظرية تؤكد أهمية التأثير الاجتماعي على سلوكنا ، فإنها تسمى أيضًا "نظرية التأثير الاجتماعي المعلوماتي". لذلك العقل الجمعى هو أداة تستخدم على نطاق واسع في الإعلانات والتلفزيون. تُعتبر مسارات الضحك طريقة معروفة ومشتركة للتأثير على الأشخاص للضحك حيث أن المسار يعرض للمشاهد فكرة أن كل هؤلاء الأشخاص يعتقدون أنه مضحك وربما يتعين علينا التفكير في الأمر. في الإعلانات ، فكر في تصفح الإنترنت للعثور على ذلك. سوف تشاهد العديد من المراجعات من فئة 4 نجوم لعنصر معين ونجمة واحدة فقط للعنصر التنافسي. ربما لو كانت هذه عملة معدنية ، فستتأرجح المراجعة الأربع نجوم. لن ألجأ إلى أعماق المتخصصين مثل  فرويد أو يونغ ولا أحاول التلميح إلى أن العمال يشبهون حيوانات المزرعة ، لكن البشر يميلون إلى إظهار وعي بعض خصائص القطيع وديناميكياتهم المشابهة للحيوانات. عادة ما تبقى حيوانات القطيع في مجموعة لسلامتها وغيرها من الفوائد. نحن كبشر نجد السلامة والشعور بالاطمنان . 
سوف تجد  "العقل الجمعى" أو "التأثير الاجتماعي" على YouTube عددًا من مقاطع الفيديو المسلية للعاملين الداخليين الذين يعرضون بعض السلوكيات ومواضيع اختبار التي تحاكي تلك السلوكيات في فترة زمنية قصيرة لتلبية ما يفهمونه على أنه المعايير الاجتماعية من حولهم.

 بشكل خاص  هناك فيديو من برنامج  الكاميرا الخفية  يوضح القدرة على التأثير على الأشخاص في المصعد في فترة زمنية قصيرة. يمكنك حتى تجربة ذلك  . وأنت تمشي في شارع مدينتك المفضلة ، توقف وابحث عن شئ ما . إذا كنت مع أشخاص آخرين ، فعليك إيقاف المجموعة بأكملها والبحث عنها. سوف تجد  المارة الآخرين سوف يبحثون معك . إذا كان هناك عدد كاف من الناس في الشارع ، فربما يكون لديك مئات الأشخاص الذين يقومون بمسح السماء .
سابقا ، كانت منهجية اعتماد تعليمات السلامة عن طريق  كتابة مستند أو إجراء مكون من 3000 كلمة أو 10 صفحات ، وجعل الجميع يوقعون عليه ، ثم يصبحون منفذاً. باستخدام التسلسل الهرمي  ، من المفهوم أن الشخص العادي يحتفظ فقط بنحو 10 ٪ من ما قرأوه ، وبالتالي فإن فرص الفشل تصل الى  90 ٪ أو أكثر. يتذكر الناس 20 ٪ من ما يسمعون ، و 30 ٪ من ما يشاهدون و 50 ٪ من ما يسمعونه ويشاهدونة معا . نظرًا لأن القوى العاملة البشرية  الحالية تعتمد اعتمادًا كبيرًا على التكنولوجيا والمنصات الاجتماعية ، فإن التواصل يجب أن يكون موجهاً نحو شيء مقبول اجتماعيًا. عندما تكون مستندات كلمات طويلة المدى هي معيار من الماضي ، لذلك كانت القوى العاملة مشروطة بفقرات بطول فيسبوك وتويت من 140 حرفًا ومطابقة لبعض الفئات الاجتماعية . (ملاحظة: هناك بعض الفلسفات العظيمة المتاحة فيما يتعلق بإدارة التغيير. أعتمد على جون كوتر من كلية هارفارد للأعمال ، والتي يعتبرها الكثيرون السلطة على القيادة والتغيير وبرنامجه المكون من 8 خطوات.) باستخدام مزيج من المفاهيم التي طورناها .

حددت شركتنا مؤخرًا الحاجة إلى وجود سياسة تتطلب نظارات السلامة. ولكن ، تؤدي هذه التغييرات إلى التذمر والسخط وتتطلب إكراهًا واسعًا لجعل التغيير حقيقة واقعة. أثناء العمل مع لجنة سلامة الموظفين ، قدمت دورة تعليمية حول "العقل الجمعى" وتشجيعهم  لتجربة المطلوب منهم . باستخدام الخطوة 2 من عملية جون كوتر المكونة من 8 خطوات  وهى بناء ائتلاف توجيهي للأشخاص المؤثرين - حددنا مجموعة من المتطوعين لبدء ارتداء نظارات السلامة ولكن دون ذكر المتطلبات القادمة. كانت المجموعة مكونة من 10 أشخاص من مجموعة من عمال الإنتاج بلغ عددهم حوالي 100 شخص. خلال الأسبوع الأول ، طلب حوالي 10 أشخاص آخرين نظارات زوجية للأمان. في غضون شهر واحد ، كان ما يقرب من 50 ٪ من الموظفين يرتدون نظارات السلامة ولم أقم بإصدار سياسة إلزامية. في وقت قياسى 

دونالد  هوسيل 
مترجم 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-