طريقة فحص طفايه الحريق بالفيديو


فحص طفايات الحريق 

ببساطة اذا كنت مسئول السلامة فى مدرستك او منسق السلامة او مشرف او اى كان مسمى السلامة لديك فالمهم ان تقوم بفحص طفايات الحريق فى مدرستك بصورة دورية على الاقل مره شهريا من خلال خطوات محدده وتسجيلها فى هذا النموذج المرفق ورفعه لادارة مدرستك وحفظ نسخه منه فى ملفك .


استمارة متابعة طفايات الحريق


1- ارتفاع الطفاية

يجب ان تكون الطفاية معلقة على حائط ثابت فى مكان واضح وافضل ارتفاع قمتها 90 سم من الارض والبعد 30 سم من اقرب مسافه من الارض ويتم الرجوع لكود الدافاع المدنى فى دولتك لتحديد المسافه بدقه او الجمعيه الوطنية للحرائق @NFPA

2- نظافة الشكل الخارجى

يجب ان تكون نظيفة من الاتربة والزيوت او الشحوم التى قد تتسبب فى سقوطها اثناء الاستخدام كذلك عدم وجود اى اغطية او اربطة تمنع الاستخدام او تعيق الحركة 


طفاية غير صالحة المؤشر احمر 

طفاية صالحة المؤشر اخضر 


3- مؤشر الضغط على المنطقة الخضراء

المؤشر يجب ان يكون فى المنتصف (الاخضر ) وليس الاحمر فى الجانبين وهذا المؤشر يدل على معدل الضغط داخل الطفاية
بعض الطفايات مثل ثانى اكسيد الكربون لايوجد مؤشر فيستبدل ذلك بالوزن او الطرق عليها (يتطلب خبره )

4- كلبس / ختم عدم الاستخدام (البلاسيتكه الصفراء فى الصورة )

تقوم شركات صيانه طفايات الحريق بوضوع كلبس على الطفاية متعدد الالوان اصفر او احمر و فى حاله عدم وجوده قد يكون تم الاستخدام المسبق للطفاية ويجب عليك اعادة فحص الطفاية والتعبئة من جديد وعوده الكلبس او الختم مره اخرى .

5- ستيكر المتابعه من شركه الحريق


غالبا ما تكون المتابعه بشكل شهرى ولكن احيانا تتم كل 3 شهور او كثر على حسب التعاقد لذلك احرص على معرفه المواعيد وهل تم الفحص فى الموعد المحدد او لا وتأكد ان الفنى المسئول لايقوم بتعبئة التاريخ بشكل كامل مبكرا او متأخرا عن المواعيد حرصا على سلامة الجميع .

6- مدة صلاحية طفاية الحريق 


الطبيعى والمتعارف عليه ان يكون مدة صلاحية طفاية الحريق 5 سنوات فى حال وضعها والفحص الظاهرى بشكل جيد وبعد مرو 5 سنوات تحتاج الى الذهاب لفحص فنى فى مختبرات او ورش مخصصه لذلك لمراجعه قياس الضغط ومدى تحمل جسم الطفاية للضغط وكذلك تغير الاجزاء التى تحتاج الى تغيير  وهناك بعض الطفايات صلاحيتها يصل 12 عام على حسب الشركات المصنعه .

للمزيد تابع الفيديو



لماذا طفاية ثانى اكسيد الكربون بدون مؤشر ؟ وكيف نتعرف عليها ؟ وفيما تستخدم ؟ 


طفاية ثانى اكسيد الكربون تتميز بالشريط الاسود و الخرطوم العريض ويمكن التعرف عليها من مسافه كبيره لهذا السببين 
وتستخدم فى التعامل مع الحرائق الكهربية الناتجة عن احتراق اجهزة كهربائية تعمل وموصله بالكهرباء 
من ضمن عيوبها انها قد تستبب فى ضيق تنفس نظرا لاستهلاك واستبدال الاكسجين التواجد بالمكان 

غياب المؤشر : 

عند تعبئة طفاية ثاني أكسيد الكربون يتحول  الغاز الى سائل  فيما يعرف  بالغاز  المسال  وهذا السائل يتحول إلى غاز بمجرد وجود حيز يسمح بتمدده عند استخدام الطفاية وخروجة منها .

لذلك عند استخدام الطفايه يتم تعويض اي كميه يتم اطلاقها عن طريق تحول كميه مماثله من المحتوى إلى غاز يملئ الحيز مما يجعل الضغط ثابت دائما. لذلك لا فائدة من تركيب مؤشر ضغط لأن الضغط سيكون ثابث دائما . لذلك لا يوجد طريقة لفحص محتوى طفاية Co2 الا بقياس وزنها بشكل دوري.


شاهد ايضا  معدات الوقاية من الحريق داخل المدرسة 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-