دراسة حول معايير السلامة للحافلات المدرسية بقطر


تم نشر دراسة من 2015 كان قد نفذها مركز قطر لدراسات السلامة المرورية بجامعة قطر بعنوان " السلامة في الحافلات المدرسية بدولة قطر " ، وقد  أشارت نتائج الدراسة  إلى أن نسبة مستخدمي النقل المدرسي (الحافلات المدرسية) في المدارس المستقلة أعلى من المدارس الخاصة وأن نسبة مستخدمي النقل المدرسي بشكل عام أقل من نسبة مستخدمي النقل الخاص .
وتعليقا على نتائج الدراسة أكد الدكتور خليفة آل خليفة  رئيس المركز  أن  التعاون بين الجهات المختصة والتنسيق مع بعضها البعض للتأكد من تأثير المدارس الجديدة التي سيتم افتتاحها أو الموجودة سابقاً على حركة المرور وشبكة الطرقات بالإضافة لدراسة خطط التخفيف من الاختناقات المرورية في المناطق المدرسية أمر في غاية الأهمية وأضاف أن  المركز يشجع استخدام الحافلات المدرسية الآمنة للمدارس حيث أشارت العديد من الدراسات أن الحافلات المدرسية أكثر أمنا لتنقل الطلاب وأقل تأثيراً في الازدحامات المرورية ، وأكد أن  المركز يسعى لتكثيف جهوده الحالية  من أجل  إنشاء دليل للمعايير القياسية للرحلات الناشئة في دولة قطر ومدينة الدوحة تحديداً (Doha Trip Generation Manual).
وأوضحت الدراسة التي أعدها  المركز  أنه في ظل الحديث عن الاختناقات والازدحامات المرورية، أجرى المركز دراسة لقياس تأثير الرحلات اليومية المدرسية على الاختناقات المرورية خلال ساعات الذروة في الصباح والظهيرة، و تهدف الدراسة لقياس التأثير الناتج عن التطورات المستجدة (إضافة مدارس جديدة أو تغيير وسائل النقل إليها) على الحركة المرورية المحيطة بالمنطقة. فتنطوي هذه الدراسة على تقدير عدد رحلات المركبات الناشئة والمتراكمة في الطرقات اعتماداً على العامل الرئيسي المسبب لها والمُستخرجة من المعايير القياسية لتقدير عدد الرحلات ، ويعتبر عدد الطلاب في كل مدرسة هو العامل الرئيسي المؤثر على عدد الرحلات الناشئة للمدرسة اضافة الى المعايير القياسية المطبقّة في الدراسة ، حيث قام المركز في هذه الدراسة باتبّاع المعايير القياسية المُتبعة في  دول الشرق الأوسط والتي يتم إتباعها أيضاً في إمارة دبي  ( Dubai Trip Generation and Parking Rates Manual.
وبتطبيق تلك المعايير القياسية لدراسة مجموع الرحلات اليومية المدرسية للمدارس المستقلة والخاصة (التي يمثل طلابها اكثر من نصف مجموع عدد الطلاب في قطر) وأخذاً بعين الاعتبار تنقل أكثر من طالب في مركبة واحدة سواءاً مركبة خاصة كانت أو الحافلة المدرسية، وُجِد أن مجموع عدد الرحلات اليومية المدرسية خلال أوقات الذروة من السابعة الى التاسعة صباحا يُقدّر تقريباً بحوالي 49,000 رحلة يومية مدرسية (أخذا بعين الاعتبار رحلات النقل الخاص والنقل المدرسي) لـطلاب المدارس المستقلة الذين تم تقدير عددهم 102,352 طالب. وقد أظهرت المعايير القياسية بأن المدارس الثانوية المستقلة للبنات تمتلك الصدارة في أكبر عدد من الرحلات المدرسية اليومية  صباحاً بمعدل قدره 79 رحلة لكل 100 طالب، بينما المدارس الابتدائية والإعدادية المستقلة  لكلا البنات والبنين لهم نفس معدل الرحلات المدرسية اليومية صباحاً وقدره 43 رحلة لكل 100 طالب. أما في المدارس الخاصة، تم تقدير إجمالي رحلات المركبات اليومية صباحاً بحوالي 99,000 رحلة في ساعات الذروة الصباحية (7 الى 9) ، وبمعدّل 62 رحلة لكل 100 طالب لجميع المراحل الدراسية. كما وُجِد أن مجموع عدد رحلات المركبات اليومية المدرسية خلال أوقات الذروة في الظهيرة من الثانية عشر ظهراً إلى الثانية ظهراً يُقدّر تقريباً بحوالي 30,000  للمدارس المستقلة و أكثر من 49,000 رحلة يومية ظهراً للمدارس الخاصة  (أخذا بعين الاعتبار النقل الخاص والنقل المدرسي).
وأوضحت الدراسة أنه  على الرغم من افتتاح عدد من المدارس لتوزيع أعداد الطلاب وتخفيف تمركزهم في العاصمة للحد من أزمة الازدحام، إلا أن زيادة استخدام النقل المدرسي بدلاً من النقل الخاص سيساعد في حل هذه الأزمة بشكل كبير ، كما أن تقليل مستخدمي النقل الخاص سيقلل من عدد الرحلات في المناطق المدرسية مما سيزيد من انسيابية الحركة المرورية وتقليل حدة ساعات الذروة صباحاً وظهراً.
وأشارت الدراسة إلى أن  المجلس الأعلى للتعليم يسير  عدد رحلات الحافلات للمدارس الحكومية يومياً قد بما يعادل 1860 رحلةً صباحاً ونفس عدد الرحلات تعود ظهراً بالإضافة إلى ما يعادل 45 رحلة إضافية لأهداف تعليمية وغيرها. وهذه النسب تنخفض بشكل ملحوظ  بين المدارس الخاصة حيث أن نسب مستخدمي الحافلات المدرسية أقل بكثير ليصل إلى ما يعادل 36% من إجمالي عدد طلابها.
وبناءاً على هذه الدراسة ، يتبيّن ان استخدام الباصات المدرسية من شأنه التقليل بشكل كبير من عدد الرحلات المدرسية والتقليل من الكثافة المرورية الناتجة عن تلك الرحلات المدرسية. واستناداً إلى الاحصائيات الأخيرة لعام 2014 الصادرة من المجلس الأعلى للتعليم ومن خلال الدراسة التي قام بها مركز قطر لدراسات السلامة المرورية، وُجِد انّ 53% من طلاب المدارس المستقلة يقومون باستخدام الحافلات المدرسية مقارنة بـ 36% من طلاب المدارس الخاصة. وقد استخدمت هذه النسب لتقدير عدد الرحلات اليومية للمدارس لمقارنتها مع النتائج السابقة. فتم تقدير عدد الرحلات اليومية خلال ساعات الذروة صباحاً  102,000 للمدارس الخاصة و حوالي 48,000 للمدارس المستقلة. أخذا بعين الاعتبار وسائل النقل الخاص فقط وافتراض تنقل كل طالب بمركبة واحدة فقط. وإجمالاً تُقدر عدد الرحلات اليومية إلى المدارس المستقلة والخاصة بحوالي 150,000 رحلة يومية خلال ساعات الصباح و 80,000 رحلة يومية في ساعات الظهيرة.
وقد أشارت مقارنة أخرى أجراها المركز أن أعداد الحوادث المرورية التي تكون نسبة منها تسبب أضرار مادية تتركز خلال أشهر دوام الطلبة وتقل هذه الحوادث خلال إجازتهم. مما يشير أن ازدياد عدد رحلات المركبات المصاحبة لفترة الدوام المدرسي قد يكون لها تأثير على ازدياد الحوادث المرورية المؤثرة بشكل كبير على الاختناقات المرورية.

وقد قام المركز بتقدير عدد رحلات المركبات اليومية من وإلى جامعة قطر (بإتباع نفس المعايير للرحلات الناشئة). حيث ستبلغ في الأيام القادمة عدد الرحلات اليومية خلال ساعات الذروة الصباحية  حوالي 6,000 رحلة وتقريباً 4,200 رحلة خلال ساعات الذروة ظهراً أخذاً بعين الاعتبار وسائل النقل الخاص و النقل الجامعي و المتمثلة بحوالي 30 حافلة نقل من وإلى الحرم الجامعي.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-